استخدام الحيوان في الابحاث

يكون الهدف الرئيسي من استعمال الحيوانات  في التجارب هو تعذر اجراء التجارب والحصول على معلومات علمية دقيقة في اي ظروف اخرى بديلة و بناءاُ عليه فيتوجب على الباحث ان يضع مخطط واضح للبحث و التجارب المستعملة فيه مع ضرورة الالتزام باستعمال اقل عدد ممكن من الحيوانات وتحسين كل المعاملات التى تجري على الحيوان

وعليه مراعاة الأمور التالية:

1- يجب أن يكون الأشخاص الذين يرغبون في إجراء أبحاث على الحيوان مدربين بشكل سليم على كيفية التعامل معه، أو الاستعانة بمن هو مؤهل لذلك.

2- يفضل جدا توحيد جميع او معظم الاجراءات القياسية بكل معامل و وحدات التجارب بكافة اقسام و كليات و معاهد الجامعة لتقليل اي اختلافات بين نتائج الابحاث و خصوصا في حالة تكرارها او مماثلتها.

3- يجب الاهتمام بمسكن الحيوان من ناحية الماء و الغذاء و النظافة و التخلص من الفضلات و الرعاية الصحية، من أجل تفادي الأمراض و الإصابات و الازدحام و الضغوط و العدوى الخارجية و الداخلية.

4- يجب متابعة الحيوانات في بيوت الحيوان او وحدات اجراء البحوث بشكل يومي على الاقل مرة واحدة في اليوم – حتى بعد ساعات العمل الرسمية و يتم ضمانة توفير ذلك حتى في عطلة نهاية الأسبوع و الإجازات التي تغلق فيها المؤسسة و يجب توافر ارقام الاطباء البيطريين مطبوعة و معلقة داخل اي مكان يحوي الحيوانات.

5- يجب التحكم في حالة بيئة الأقفاص أو الحظائر حسب المتعارف عليه، و مراعاة وضع احتياجات الحيوان من الحياة الاجتماعية مع نفس النوع كالاحتكاك الجسماني و التواصل المرئي و السمعي و الشمي و كذلك الاحتياجات السلوكية و الاجتماعية و المكانية و البيئية للحيوان اثناء اسكانها او اجراء التجارب عليها.

6- ينبغي التأكد من الحالة الصحية للحيوان قبل البدأ بالتجارب و تحديد أقل عدد ممكن من الحيوانات لإجراء التجارب مع التقيد بالمنهج الأخلاقي في إجراء البحث العلمي على الحيوان.

7- لا يجوز إجراء تجارب تتضمن أي تحوير وراثي للحيوان ولكن يجوز استخدام حيوان معدل وراثيا و ذكر ذلك في مشروع البحث و بيان مااهمية التحوير الوراثي.

8- لا يجوز إجراء التجارب على الحيوانات المعرضة للانقراض، إلا بغرض تكثير تناسلها، و بعد أخذ الموافقة القانونية، و بما يتوافق مع الأنظمة المعمول بها للحفاظ على الحياة البيئية في جمهوريه مصر العربيه. كما لا يجوز إجراء أي تلقيح بين حيوانات لا تنتمي لنفس النوع.

9- يجب على الباحثين تجنب تعريض الحيوان للتوتر و الخوف و التى قد تنجم من طريقة اجراء التجارب، و ذلك بملاحظة العلامات الإكلينيكية التى تطرأ على الحيوان. و في الحالة التي يثبت فيها تعرض الحيوان لتلك المعاناة، يتم إيقاف البحث.

10- جميع اقفاص حيوانات التجارب و خصوصا القوارض (الجرذان و الفئران) لابد ان تحتوي على فرشة.

11- في الحالة التي يصبح فيها الحيوان الذي تم استخدامه في التجارب العلمية غير قادر على الحياة بسبب الآلام الشديدة التي لا يمكن إيقافها، أو فقدانه لبعض الأعضاء الحيوية أو غير ذلك ، فيجب قتله بطريقة رحيمة يتم من خلالها تخديره تخديرا  كاملا من أجل وضع حد لمعاناته.

12- من يقوم بإجراء عملية القتل الجيد يجب ان يكون مدرب جيدا على ذلك و من ضمن اعضاء هيئة التدريس او معاونيهم القائمين على البحث لضمان احساسهم بالمسؤولية و الحرص على اراحة الحيوانات.

13- ينبغي عدم إعادة استخدام الحيوان المخبري مرة أخرى في تجارب إذا كان قد تم استخدامه من قبل، و يستثنى من ذلك الحيوان الذي استخدم بشكل طفيف بعد موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي على إمكانية استخدامه مرة أخرى.

14- بعض المعاملات قد تسبب الما للحيوان و لذلك يفضل تجنبها الا اذا اقتضت الحاجة لها و في ذلك الوقت يجب توفير قاتلات الالم للحيوان و بعض الامثلة لتلك المعاملات تشمل:

  • منع حركة الحيوان و تقييده لفترات طويلة.
  • منع الاكل و الشرب.
  • الاورام.
  • الوفاة الحتمية في نهاية التجربة.
  • اختبارات علي الجلد او القرنية.
  • سحب عينات الدم من القلب او العين.

يجب على الباحث ايضا ان ياخذ في الاعتبار 3Rs (الاستعاضة – التخفيض – التحسين) في استخدام الحيوان في البحث العلمي:

  • الاستعاضة: تعني استعاضة التجارب على الحيوان باستخدام اساليب علمية اخري ان امكن ذلك. و يمكن ان تكون الاستعاضة كلية باستخدام اساليب لا تتطلب استخدام الحيوان في البحث العلمي (مثل استخدام برامج محاكاة للحيوان على الكمبيوتر) او الاستعاضة النسبية باستخدام الانسجة او الاعضاء او الخلايا المأخوذة من الحيوان.
  • التخفيض: هو استخدام الاساليب التي تمكن الباحثين من الحصول على مستويات مماثلة من المعلومات باستخدام عدد أقل من الحيوانات او الحصول على مزيد من المعلومات من نفس العدد من الحيوانات.
  • التحسين: هو تحسين استخدام الاساليب التى تهدف الى منع او تخفيف او تقليل الالم و المعاناة و الضيق او الضرر الدائم و/او تعزيز الرعاية للحيوان المستخدم في التجارب على ان يتضمن التحسين اختيار الحيوان المناسب من الانواع ذات الصلة مع درجة اقل من التطور في وظيفة الجهاز العصبي.

مواقع ذات صلة

خريطة الوصول

بيانات الاتصال

شارع الجمهورية - المنصورة - محافظة الدقهلية

  01093008481 - 01062557996 20+

  mu-acuc@mans.edu.eg

زيارات اليوم فقط
142
عدد الزيارات
عدد الزيارات
60454